أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك أو الإشتراك في النشرة البريدية للمدونة عبر القائمة البريدية .

ما معنى open source ؟

مفتوح المصدر
نسمع غالبا مجموعة من المصطلحات التقتية في مجال الإعلاميات لكن القليل يعرف معناها ، اليوم سوف أقدم تعريف مبسط لمفهوم  Open Source من أجل تقريبه للمستخدم العربي.
مصطلح مفتوح المصدر او open source ، يعني أن هدا البرنامج مكتوب بكود متاح لأي فرد يريد أن يرى كيف كتب هدا البرنامج أو نضام التشغيل.
هده المسألة قد تكون في نضر البعض قليلة الأهمية، إلا أن الحقيقة أن هذه المسألة هامة جدا من عدة نواح.
  • فمن ناحية الفرد يمكن لأي ضخص عنده الرغبة في تعلم كيفية كتابة البرامج أو أنضمة التشغيل ان يستعين بهذا "الكود المفتوح" ليرى كيف تعمل . كما يمكنه التعديل عليها و إخراج نسختك الخاصة شرط أن تكون هي أيضا مفتوحة المصدر.
  • و من ناحية الدول، تعد هذه المسألة هامة جداً، ذلك لأن الدول تمتلك العديد من الأجهزة الحساسة جداً، مثل الوزارات و الهيئات المختلفة. و بالتالي فان نظام تشغيل مفتوح المصدر يعد الحل الأمثل لهذه الحالات، لأنه يمنع شفرات التجسس، التي لا يمكن التعرف عليها بسهولة مع الأنظمة و البرامج مغلق المصدر.
و أليك بعض الأمثلة على  اهمية هذه المسألة:
  • تستخدم وزارة الدفاع الأمريكية لينُكس، بسبب هذه الميزة، و عندها خبراء يعرفون ما الذي يعنيه كل سطر في النظام المفتوح المصدر.
  • طلبت روسيا من شركة مايكروسفت الـ source code لنظام و يندوز ، لكي تسمح بإستخدامه في هيئاتها المختلفة. و كذالك فعلت اسرائيل من قبل.
مثال على هذه البرامج نجد : Ubuntu Linux حيث يمكن تحميله مجانا من الموقع الرسمي   و انشاء عدد كبير من النسخ لاصدقائك كما يمكنك تنصيبه في عدد غير محدود من الحواسيب . و بالتالي يمكن تحميل الكود سورس الخاص بـ Ubuntu و تعديله و صنع نسخة خاصة بك.